تعمل مراكز صيانة الأجهزة الخلوية في الأردن على صيانة نحو 700 ألف جهاز خلوي وملحقاتها سنوياً في السوق المحلية، موزعة على نحو 580 مركز صيانة متخصص، وفق رئيس جمعية الرؤيا لمستثمري الأجهزة الخلوية وإكسسواراتها، أحمد علوش.

وفي رده على استفسارات "المملكة" أشار علوش إلى تزايد حجم الطلب على صيانة الأجهزة الخلوية وملحقاتها الذكية مثل الساعات والسماعات.

وبحسب علوش، يوجد ما يزيد عن 8.6 مليون جهاز خلوي فعال في السوق المحلية.

وحول قراءته لأرقام الصيانة قال علوش، إن هذه الأرقام تشير إلى أهمية قطاع الصيانة في دعم استمرارية استخدام الأجهزة الخلوية وإكسسواراتها في الأردن.

علوش أكد أن السوق يشهد تنوعاً كبيراً في الأجهزة المستخدمة، مما يزيد الحاجة إلى خدمات صيانة متخصصة وعالية الجودة.

وأشار إلى هذه الأرقام توضح اتساع نطاق السوق وزيادة الحاجة إلى خدمات الصيانة المتخصصة، حيث يوجد حالياً نحو 580 مركز صيانة مختص، تقدم خدماتها للمستهلكين.

ولفت النظر إلى أن هذه المراكز يعمل فيها قرابة ألف فني صيانة، مما يؤكد الدور الحيوي الذي يلعبه قطاع الصيانة في الاقتصاد الوطني وسوق العمل.

بلغ مجموع اشتراكات خدمات الاتصالات المتنقلة عريضة النطاق للشركات الثلاثة (زين، أمنية، أورنج) بلغ قرابة 7.861.625 مليون اشتراك حتى نهاية الربع الثالث من العام 2023، مقابل 7.817.119 مليون اشتراك حتى نهاية الربع الثاني من العام نفسه، موزعة على اشتراكات بما نسبته 74% للدفع المسبق، و26% للدفع اللاحق، وفق بيانات سابقة لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات.

تأسّست جمعيّة الرؤيا لمستثمري الأجهزة الخلويّة عام 2018 لتكون مظلّة شاملة لقطاع الأجهزة الخلويّة، تمثل القطاع أمام الجهات الحكومية والخاصة، وتنظّم العلاقات بين التجار والجهات المعنية بالقطاع.

المملكة